رينج روفر تكشف عن الجيل الرابع والديناميكي من رينج روفر

2013 رينج روفر - Range Rover

خاص – Arabautoblog: فيما فتح وكلاء لاندروفر حول العالم باب الحجوزات على الجيل الرابع والجديد كليا من المركبة النفعية الرياضية الأيقونية «رينج روفر»، سيبدأ العملاء باستلام السيارة نهاية العام الجاري 2012 تباعا في 170 دولة حول العالم. وفي المملكة المتحدة، سيبدأ الثمن من 71,295 جنيه إسترليني لطراز القاعدة فوغ Vogue المجهز بمحرك 3.0 لتر V6 توربو ديزل، وسيصل إلى 98,395 جنيه لطراز القمة أوتوبيوغرافي Autobiography بمحرك 5.0 لتر V8 سوبر شارجر.

وجرت مراسيم الكشف عن الجيل الرابع في «المدرسة الملكية للباليه» بضاحية ريتشموند في لندن ضمن حفل مميز وكبير. وتعبر رينج روفر عن روح الابتكار لعالم المركبات النفعية الفاخرة، حيث سبقت لاندروفر صناعة السيارات بتقديم أول مركبة لهذه الفئة قبل ما يزيد عن 40 عاما.

وفيما تتوقع لاندروفر أن يتم حجز الكميات الأولى من الإنتاج بعد فترة وجيزة من فتح باب الحجوزات على السيارة الجديدة، يستمر الجيل الثالث والحالي في تحقيق مبيعات قوية حول العالم، فخلال الـ12 شهر الماضية سجل مبيعات لم يسبق لها ومثل واقتربت من 280 ألف وحدة.

أول SUV ببدن من الألمنيوم

وعند انطلاقه في الأسواق، سيعبر الجيل الرابع عن أول مركبة نفعية رياضية في العالم ببدن يصنع من الألمنيوم لتخفيف الوزن 39 بالمائة مقارنة ببدن الجيل الحالي من المركبة والذي يصنع من الحديد، وبذلك ستوفر قدرات استثنائية لا سابق لها، مع توفير مستويات فائقة من الفخامة والرقة، وقدرات أداء وتحكم متطورة على كل لتضاريس، ومتانة وقوة في البناء والصنع تمنحها المزيد الموثوقية لسنوات طويلة، وكفاءة أعلى في استهلاك الوقود.

ووفقا لـ لاندروفر، فقد ساهم بناء البدن من الألمنيوم، وصنع العديد من مكونات الهيكل والمحرك من المعادن الخفيفة في خفض وزن المركبة بمتوسط 350 كيلوجرام مقارنة بالجيل الحالي.

التصميم.. جديد وأصيل

جرى تصميم رينج روفر الجديدة في مراكز تطوير لاندروفر بالمملكة المتحدة، وسيتم صنعها في مجمع إنتاج سوليهال بالمملكة المتحدة الذي أعيد تأهيله ليكون تحفة تقنية في الصرف المنخفض للطاقة. وقد جرى استثمار 370 مليون جنيه إسترليني في سوليهال لبناء أكبر ورشة لصنع وبناء الأجسام من الألمنيوم.

وتحافظ رينج روفر على هويتها الأصيلة والتي لا يمكن للعين أن تخطئها، ولكنها تأتي بترجمة جديدة لخطوط التصميم لتظهر أكثر أناقة وفخامة.

وبطولها الذي يقترب من الـ5 أمتار، تحافظ مركبة الجيل الرابع عن نفس حجم الجيل الحالي، ولكن بقطاع عرضي أكثر نعومة وانسيابية لتكون الـ رينج روفر الأكثر ديناميكية وانسيابية في التاريخ بمعامل جر 0.34.

فخامة فائقة

وداخليا، تكشف المركبة عن فخامة مفرطة مع التزامها بطابع الحداثة والتطور وابتعادها عن الحس الكلاسيكي المبالغ فيه والذي كبل كثيرا السيارات البريطانية الصنع، وتعبر رينج روفر الجديدة بحق عن أصالتها بوضع السائق على مقعد بوضعية جلوس قائمة أعلى ارتفاعا بأكثر من 9 سم مقارنة بمركبات الدفع الرباعي الأخرى، ما يضمن الشعور بقدر أكبر من الثقة والتحكم.

وفي الخلف، ستوفر المقاعد مساحة للسيقان أطول بمقدار 11.8 سم لينعم الركاب بمستويات عالية جدا من الراحة، وسيكون باستطاعة العملاء طلب التجهيز الجديد Executive Class والذي يوفر مقعدين منفصلين بالخلف مع كونسول مركزي للترفيه والتحكم.

ولتمكين العملاء من تجهيز سياراتهم حسب ما سيناسب أذواقهم، ستقدم رينج روفر برنامج تجهيزات شخصية متكامل يتضمن خيارات واسعة لألوان الطلاء، ولألوان ونوعيات الكسوة الداخلية حتى أدق التفاصيل، إضافة إلى مجموعة راقية من التصاميم للعجلات السبائكية الخفيفة التي يمكن أن يصل طول قطرها حتى 22 بوصة.

تقنيات متطورة

وكنقطة ارتكاز رئيسية للتطور، تعتمد المركبة على أحدث تقنيات التطوير والبناء للجسم والهيكل، وعلى الرغم من فخامتها الكبيرة، تبقى ملتزمة نحو تراثها كمركبة يمكنها تجاوز أقوى التضاريس وأكثر وعورة وصعوبة، بل وتؤكد لاندروفر تمتع الجيل الرابع بقدرات إضافية تجعل من رينج روفر الجديدة الأكثر تهذيبا وقدرة من أي وقت مضى.

ومن بين الابتكارات الرائدة التي تحملها النسخة الأحدث والأكثر تطورا من «نظام الاستجابة للتضاريس» Terrain Response System  والذي يعمل على تحليل ظروف الطريق وتعديل إعدادات التعليق تلقائيا بما يتناسب معها.

أما الهيكل فيحتوي أنظمة تعليق جديدة كليا تم صنع مكوناتها من المعادن الخفيفة وتم تصميمها لتأمين مساحة حركة واسعة للعجلات لتحقيق قدرات استثنائية للقيادة على الطرق شديدة الوعورة.

وتأتي قدرات الدفع الرباعي القوية من نظام رينج روفر الذكي للدفع المتواصل بالعجلات الأربعة والمرتبط بعلبة تحويل ثنائية السرعة ويعمل بالتوافق مع الأنظمة المعقدة للتحكم بالجر.

ويساهم كل من البناء القوي للجسم والهيكل في تحسين قدرات التعامل مع التضاريس الشديدة الصعوبة، وبإمكان المركبة الجديدة خوض أعماق مائية تصل إلى 90 سم بزيادة 20 سم عن الجيل الحالي، وتحقيق أفضل قدرات السحب بفئتها بجر مقطورات يمكن أن يصل وزنها إلى 3,500 كيلوجرام.

وللتأكد من متانتها الاستثنائية وموثوقيتها العالية، جرى إدخال موديلات مجموعة مركبات من رينج روفر الجديدة إلى برنامج اختبار صارم وشديد على مدى 18 شهرا حيث غطت السيارات الآلاف من الكيلومترات من الاختبارات الشاقة في أكثر من 20 دولة حول العالم على أكثر الطرقات وعورة وفي أجواء هي الأكثر قسوة وصعوبة.

المحركات

عند طرحها في الأسواق العالمية، ستوفر رينج روفر الجديدة نفس محرك البنزين 5.0 لتر V8 الذي يحمله الجيل الحالي، وسيتوفر بنسختين: الأولى بسحب طبيعي للهواء بقوة 375 حصان وبعزم 375 رطل-قدم يمكنه التسارع بالمركبة إلى 100 كلم/س في 6.8 ثانية (بتحسن 0.7 ثانية عن الجيل الأسبق) وتحقيق سرعة قصوى 209 كلم/س.

أما النسخة الثانية فستحمل ضاغط هواء «سوبرشارجر» يصل بالقوة إلى 510 حصان وبالعزم إلى 461 رطل-قدم، ويمكنه التسارع بالمركبة إلى 100 كلم/س في 5.4 ثانية (بتحسن 0.8 ثانية عن الجيل الأسبق) وبلوغ سرعة قصوى 225 كلم/س.

ولأسواق أوروبا وبعض الأسواق العالمية، تطرح رينج روفر خيار الديزل عبر محركين: 3.0 لتر V6 أو 4.4 لتر V8.

ناقل أوتوماتيكي 8 نسب

لكل محركات البنزين والديزل، سينحصر خيار نقل الحركة بالناقل الأوتوماتيكي 8HP70 من صنع ZF الألمانية، وهو نفس المستخدم في سيارات BMW وأودي وقد تمت معايرته من قبل مهندسي لاندروفر ليتناسب في تأديته مع طبيعة الأداء المتوخى من رينج روفر وليحقق استجابة أسرع مع ترشيد في استهلاك الوقود.

ويتسم الناقل بدورانه الناعم جدا والذي لا يكاد السائق يشعر معه بالتبديل من نسبة لأخرى إذ يتم في غضون 200 جزء من الثانية ، أي أسرع بأربع مرات من متوسط عدد ضربات القلب البشري في حالة الراحة.

وبدلا من ذراع التبديل التقليدية لناقل الحركة، تقدم رينج روفر مفتاح دائري الحركة على الكونسول الأرضي. ولتحقيق أداء تفاعلي رياضي، يمكن الاعتماد على أذرع تبديل رياضية خلف المقود.

وتمت معايرة الناقل بطريقة تمكنه من إقفال محول العزم في أسرع وقت ممكن للتخفيف من فقدان الطاقة بسبب الانزلاق.

تجهيزات الفخامة

وتتضمن تجهيزات الفخامة لـ رينج روفر الجديدة: نظام فتح الأقفال بلا مفتاح، آلية فتح وإقفال ناعمة للأبواب بمزلاج آلي، فتح وإغلاق آلي للبوابة الخلفية، صناديق تبريد، قضيب سحب يمكن توظيفه آليا، نظام ستيريو عالي الأداء من تصميم الشركة البريطانية المتخصصة «ميرديان» Meridian مع توزيع محيطي للصوت، لوحة عدادات رقمية عالية الوضوح، شاشة تحكم باللمس 8 بوصة بوظيفة المشهد المزدوج، اتصالات وتحكم بالأوامر الصوتية، تحكم متفوق بنظام التكييف لأربع نطاقات، مقاعد بوضعية جلوس قائمة يمكن توفيرها بآلية مساج، وإضاءة داخلية شاعرية بأنوار LED.

تجهيزات الديناميكية

لتحسين الأداء الديناميكي للمركبة ومنح السائق تجربة قيادة خالية من التوتر والتعب وتمنحه الشعور بالثقة التامة، فقد تم تجهيز رينج روفر الجديدة بالعديد من أنظمة التحكم المتطورة وتشمل: نظام الاستجابة الديناميكية ثنائي التحكم لمقاومة الميلان، نظام التحكم الديناميكي المتكيف بالتخميد، مساندة كهربائية لنظام التوجيه توفر خاصية المساعدة على صف المركبة باحتراف وسهولة ضمن المواقف الطولية الضيقة، نظام تكيفي لتثبيت السرعة بخاصية Queue Assist التي تضمن استمرار عمل النظام على السرعات المنخفضة وصولا للوقوف، نظام الفرملة الذكية الطارئة لمنع التصادم في حال التوقف السريع والمفاجئ لحركة المرور، نظام مراقبة المنطقة العمياء مع خاصية «استشعار اقتراب السيارات» والذي يعمل على مراقبة سرعة اقتراب السيارات الأخرى من جميع الاتجاهات، نظام استشعار المرور في الخلف لتنبيه السائق من احتمالات وشيكة للتصادم، ونظام الكاميرا المحيطية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>