وفاة Mr.K: أبو الرياضية داتسون Z

Yutaka_Katayama_01

خاص – Arabautoblog: عن عمر يناهز 105 أعوام، توفي في طوكيو يوتاكا كاتاياما Yutaka Katayama المعروف اختصارا بـ«السيد كيه» Mr. K وإليه يعود الفضل في ولادة السيارة الرياضية «داتسون Z» مطلع السبعينيات من القرن الماضي عندما كان أول رئيس لقسم الولايات المتحدة لشركة نيسان.

وكان كاتاياما قد تقاعد عن عمله في 1977، لكن إنجازاته بقيت بارزة وخالدة عبر استمرار تقديم نيسان للعلامة Z والتي لعبت دورا محوريا في منحها تميزا رياضيا قويا مقارنة بالعلامات اليابانية الأخرى.

في التسعينيات، قدمت نيسان مجموعة إعلانات تصور كاتاياما باعتماد شخصية مشابهة له بالشكل، وذلك رغبة من الشركة اليابانية بتوضيح إسهاماته على نحو أفضل وكان قد قاد قسم الولايات المتحدة كرئيس من 1965 إلى 1975.

Yutaka_Katayama_03

وأعلنت وسائل الإعلام اليابانية عن وفاة كاتاياما يوم السبت وأنه توفي يوم الخميس الموافق 19 فبراير 2015 في إحدى مستشفيات طوكيو نتيجة أزمة قلبية.

ويرتبط إسم كاتاياما مع الجيل الأول من داتسون 240Z التي تم تقديمها في 1970 على خلفية النجاح الكبير الذي حققته فورد موستانج وشفروليه كامارو. وعلى الرغم من كبر سنه، فقد ظل حتى وقت قصير مفعما بالنشاط وشارك في تجمعات لعشاق السيارة Z وبشكل خاص بالولايات المتحدة.

وفي ظل قيادته لـ نيسان الولايات المتحدة، تم تقديم السيارة الرياضية الصالون «داتسون 510» وكان يطلق عليها «BMW الفقراء» لتمتعها بأداء رياضي وازى قدرات سيارات BMW.

وجرى إرسال كاتاياما إلى الولايات المتحدة أول مرة وضد رغبته في عام 1960 لاستطلاع السوق وإجراء أبحاث تسويقية، وكان قد اعتبر إرساله إلى الولايات المتحد بمثابة «نفيه» لصوته العالي في اليابان ضد النقابات العمالية. واستقر في جنوب كاليفورنيا واشتهر بنفاذ صبره السريع مع إعطاء توقعات حذرة ومتحفظة لصناع القرار في اليابان.

رفضه للإسم فيرليدي

أدرك كاتاياما وجود جدوى كبيرة في سوق الولايات المتحدة، وكان رافضا وبشدة لتسويق الرياضية Z بنفس الإسم الذي طرحت فيه باليابان وهو «فير ليدي» Fairlady المأخوذ أصلا عن المسرحية الموسيقية الأمريكية My Fair Lady، وردا على رفضه للإسم، رفضت إدارة نيسان باليابان خططه حول الكميات التي يمكن بيعها في السوق الأمريكية.

Yutaka_Katayama_02

انتقد 370Z الجديدة لسعرها الباهظ ووزنها الثقيل

وحتى بعد بلوغه سن الـ100، ظل كاتاياما قويا في انتقاداته لإدارة نيسان في اليابان، وقد أشاد بقرار كارلوس غصن الدفع نحو إعادة تقديم السيارة Z من جديد مطلع الألفية الجديدة، لكنه انتقد وبشدة السيارة 370Z حيث قال بأنها ثقيلة جدا بوزنها وعالية بسعرها خلافا لتراث 240Z التي كان الهدف منها تقديم سيارة رياضية عالية الأداء بسعر منخفض.

رفضه إلغاء داتسون

ولم يخف كاتاياما معارضته لقرار شركة نيسان في 1983 إلغاء العلامة التجارية «داتسون» Datsun وحصر المنتجات تحت مظلة نيسان. واللافت أن نيسان تعمل الآن على إعادة بناء الإسم داتسون في الأسواق العالمية الناشئة.

حلقات عن حياته

يذكر أن نيسان أنتجت سلسلة من 3 حلقات تحت عنوان «الحياة والأوقات مع السيد كيه» والتي من خلالها عكست تجاربه لـ80 عاما في صناعة السيارات ومن ضمنها أنه قال بأنه كان يرغب بأن يكون مهندسا. ونرفقها هنا ونوضح أنها باللغة اليابانية ويمكن تشغيل الترجمة المكتوبة بالإنجليزية من موقع يوتيوب عبر خيار cc.