1969 الكشف عن فورد موستانج 428CJ Mach 1 محفوظة في سرداب منذ 1988

 

في عام 1969، أصبحت موستانج 428 CJ Mach 1 (ماخ 1) أحد أهم بطلات العصر الكلاسيكي لسيارات العضلات في الولايات المتحدة. ومؤخرا تم الكشف عن سيارة من هذا النوع قبعت في سرداب منزل مخفية عن الأنظار لـ28 سنة وليس على عداد مسافاتها سوى 41,525 ميل (66,828 كيلومتر). وكشفت السجلات أن هذه السيارة تم بيعها في 5 مايو 1969 بواسطة وكيل فورد في غينسفيل Gainsville بولاية فلوريدا.

المالك الحالي للسيارة هو تومي هيغنز الذي يمتلك منشأة أداء لسيارات موستانج بالقرب من أتلانتا، وقد اقتناها في 1988. وقد وضع في داخلها علبة فحم لامتصاص الرطوبة، وطلب مجموعة إطارات جوديير Polyglas قبل أن يتوقف إنتاجها كليا وكانت الإطارات السائدة لسيارات العضلات لنهاية الستينات ومطلع السبعينات.

ومازال الصندوق الخلفي للسيارة يحتوي التجهيزات الأصلية من عجلة احتياط ورافعة. بل ومازال ملصق تعليمات استخدام الرافعة بحالته الأصلية. وتشمل محتويات الصندوق أيضا كيس بلاستيكي لم يتم فتحه أبدا في داخله قطع وفرتها فورد لمساعدة العملاء في ضبط عيارات توجيه المصابيح الأمامية إذا تطلب الأمر ذلك، ودفع أحدهم 2,500 دولار لـ هيغنز مقابل أن يبيعها لكنه رفض.

وواضح أن فكرة علبة الفحم ساعدت في المحافظة على الجفاف داخل السيارة حيث مازال تلبيس المقاعد وفرش الأرضية بحالة ممتازة، بل حتى الديكورات الشبه خشبية تبدوا وكأنها جديدة. وفي الخارج تبدوا عدسات المصابيح التي مازالت تعمل كلها بحالة ممتازة.