نيويورك 2017: الاختبارية FT-4X.. هل تُعد تويوتا العدة لمنافسة جيب رانغلر؟

أطلقت تويوتا صورة تشويقية لمركبة اختبارية تعتزم الكشف عنها بمعرض نيويورك في 12 إبريل 2017 بإسم «FT-4X». وتكتفي الصورة بالكشف عن إطار وعوري من صنع جوديير بقياس 225/55 على عجل قطره 18 بوصة. ويبدوا أن المركبة بالدفع الرباعي بدلالة الرمز 4X، أما FT فهي اختصار لعبارة «تويوتا المستقبل» Future Toyota.

وتوقعت الكثير من الأوساط المختصة أن تكون العجلة لمركبة اختبارية تمثل النواة لجيل بديل للمركبة «FJ كروزر» التي توقف إنتاجها في 2016، حيث أن هناك اهتماما متزايدا بهذه الفئة من المركبات والتي تنحصر خياراتها حاليا في مركبة واحدة هي «جيب رانغلر». فحتى فورد يعتقد أنها تخطط لإعادة تقديم «برونكو» للتنافس ضمن هذه الفئة.

تويوتا FJ كروزر التي توقف إنتاجها في 2016 ومن خلفها أجيال لاندكروزر السابقة

الارتباط التاريخي بين لاندكروزر ورانغلر

يذكر أن هناك ارتباطا تاريخيا بين تويوتا وجيب فيما يخص جذور جيب رانغلر الحالية المتمثلة بالسيارة العسكرية ويلليز Willys والجيل الأول من لاندكروزر.

ففي عام 1950 وبسبب الحرب الكورية، طلبت حكومة الولايات المتحدة في ذلك الوقت من تويوتا أن تصنع لها 100 مركبة دفع رباعي بمواصفات ويلليز.

وفي يناير 1951 طورت تويوتا النموذج الاختباري الأول للمركبة بإسم BJ وكانت أكبر حجما من ويلليز وأكثر قوة بفضل المحرك Type B سداسي الأسطوانات 3.4 لتر بقوة 84 حصان.

وتم تقديم النموذج الاختباري الثاني في يوليو 1951 وقام سائق الاختبار إيشيرو تايرا بقيادته إلى المرحلة السادسة نحو قمة جبل فيجي، وكانت أول مركبة تتسلق حتى هذا الارتفاع، وأذهل هذا الإنجاز وكالة الشرطة الوطنية NPA في اليابان فطلبت 289 وحدة وجعلتها المركبة الأساسية لدورياتها.

وفي 1953، بدأ الإنتاج الفعلي للمركبة ومنذ ذلك وُلِدت الأسطورة لاندكروزر.

وبعد تقديمها في اليابان، بادرت تويوتا إلى تقديمها في أسواق الخليج والشرق الأوسط، فكان ناصر محمد الساير في الكويت أول من أستوردها حتى أصبحت المركبة الرئيسية للبلدية ودخلت منافسا للمركبة ويلليز أوفرلاند بالمنطقة.

2018 سيينا ويارس

وإلى جانب FT-4X، ستقدم تويوتا في نيويورك موديلات السنة الطرازية 2018 من المينيفان «سيينا» والتحت مدمجة «يارس» بتحديثات على التصميم وتطويرات على التجهيزات التقنية لتوفير المزيد من الراحة والأمان.

2018 تويوتا سيينا SE

وستدخل سيينا 2018 السوق الأمريكية في خريف 2017، وهي مركبة المينيفان الأكثر مبيعا في السوق الأمريكية خلال السنتين الماضيتين، وتوفر الاتساع لـ7 أو 8 ركاب حسب الموديل وتأتي بمحرك 3.5 لتر V6 بقوة 296 حصان، وهي الوحيدة في فئتها بالسوق الأمريكية التي توفر خيار الدفع بكل العجلات AWD. وتتضمن أهم التحديثات تزويدها حزمة تويوتا للأمان الحسي TSS-P ونظام متعدد الوسائط 3.0 ومقدمة أعيد تصميمها.

2018 تويوتا يارس

أما يارس 2018 التي تدخل السوق الأمريكية صيف 2017 فتحصل أيضا على حزمة تويوتا للأمان الحسي TSS-C وعلى تعديلات على تصميم المقدمة مع تطوير نظام الستيريو.